Publié le 06-03-2018

من بينها تونس: الجزائر توسع التنسيق الأمني لمكافحة الإرهاب إلى ثماني دول أفريقية

وسعت قيادة الجيش الجزائري تنسيقها الأمني والعسكري، في إطار عمليات ضبط الحدود ومكافحة الإرهاب، إلى 8 دول أفريقية بعد أن كان منحصرا سابقا بثلاث دول مجاورة فقط هي موريتانيا والنيجر ومالي.



من بينها تونس: الجزائر توسع التنسيق الأمني لمكافحة الإرهاب إلى ثماني دول أفريقية

وقال مصدر أمني جزائري، لوكالة الأناضول، ''إن الجيش الجزائري ينسق عمليات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود مع ثماني دول، وقد تقرر في عام 2014 توسيع التنسيق العسكري لمكافحة الإرهاب إلى 5 دول جديدة هي مصر وتونس وتشاد ونيجيريا وبوركينافاسو''.
وأوضح أن الجيش الجزائري وأجهزة الأمن المكلفة بموضوع مكافحة الإرهاب كانت إلى غاية عام 2013 معنية بالتنسيق بشكل مباشر مع ثلاث دول فقط هي ما يسمى دول الميدان أي موريتانيا ومالي والنيجر إلا أن الأزمة في ليبيا التي اشتدت عام 2014 وتمدد ما يسمى بتنظيم داعش وتزايد تهديد حركة بوكو حرام في نيجيريا ثم ظهور جماعات سلفية جهادية مسلحة في الجارة تونس فرض على الجزائر التنسيق أمنيا وعسكريا لمكافحة الإرهاب مع 5 دول أخرى هي مصر وتونس ونيجيريا وتشاد وبوركينافاسو.
وحسب المصدر نفسه فإن هذه الاتفاقيات الأمنية مع ثماني دول أفريقية تمت في إطار ثنائي أو جماعي، لضبط الحدود ومنع تهريب السلاح والتصدي للتهديدات الإرهابية عبر تبادل المعلومات بصفة خاصة.



Dans la même catégorie