Publié le 06-03-2018

رضا صفر:560 جهاديا عادوا إلى تونس معظمهم ينتمون لداعش

قال رضا صفر الوزير المعتمد لدى وزير الداخلية المكلف بالملف الأمني أنّ أسباب ارتفاع عدد الجهاديين التونسيين في سوريا يعود إلى ضعف مؤسسات الدولة إبان الثورة والانفلات في الحريات إلى جانب ارتفاع نسبة البطالة بين صفوف الشباب.



رضا صفر:560 جهاديا عادوا إلى تونس معظمهم ينتمون لداعش

وأكد الوزير في حوار مع جريدة "التونسية" في عدد اليوم الخميس ، أن الأرقام نسبية وضبابية في العدد الجملي للجهاديين التونسيين في سوريا الا انه يبلغ بحسب السلطات التونسية حوالي 2800 جهاديا ، 1608 جهادي تونسي مازالوا هناك بعد مقتل حوالي 600 وعودة حوالي 568 آخرين إلى تونس وقد تمت إحالة بعضهم إلى القضاء أمّا البعض الآخر فهم تحت المراقبة الأمنية بحسب قوله.

وأشار الوزير المعتمد إلى أن تونس ارتكبت أخطاء ساهمت في انتشار ظاهرة الجهاديين أبرزها سنّ العفو العام التشريعي بعد الثورة والذي كانت له تداعيات خطيرة،حيث خرج من السجون حتى الأشخاص الذين تورطوا في قضايا إرهابية( قضية سليمان مثلا)ولم يحدث تمييز بين الأشخاص المظلومين و الأشخاص المورّطين حقا في قضايا إرهابية باعتبار أن هؤلاء حملوا السلاح و ينتمون إلى فكر تكفيري يدعو الى الجهاد المسلح حسب قوله.

كما أكد المتحدث ذاته أن العامل الآخر الخطير هو فتح الحدود التونسية لكل من هبّ ودبّ ممن يسمّون أنفسهم بدعاة، لنشر أفكارهم التكفيرية و بثّ سمومهم في عقول الشباب التونسي وفق تعبيره.

وأفاد رضا صفر أنّ عدد الجهاديين المسلحين في الشعانبي يُقدّر اليوم ب 100 شخص يتنقلون في مجموعات صغيرة، أغلبهم تونسيون وجزائريون.



Dans la même catégorie