Publié le 06-03-2018

برلمان المغرب يصادق على تشغيل القاصرين رغم احتجاج الحقوقيين

 

صوت 14 مستشارا مغربيا لصالح مشروع قانون يتضمن أحد بنوده السماح للقاصرين ابتداء من سن 16 سنة بالعمل، ليصادق عليه مجلس المستشارين المغربي رغم مناشدة الحقوقيين لتعديله لينسجم مع الاتفاقيات الدولية ومقتضيات الدستور.



برلمان المغرب يصادق على تشغيل القاصرين رغم احتجاج الحقوقيين

وحددت الصيغة الأولى للمشروع الذي جاءت به الحكومة السن الأدنى في 15 سنة، ليتم تعديله بعد نقاش طويل في الغرفة الأولى (مجلس النواب) ورفع السن إلى 16 سنة.

وسبق لائتلاف "من أجل حظر تشغيل القاصرات في العمل المنزلي" أن ناشد المستشارين بعدم التصويت على مشروع القانون وتعديله لينسجم مع الاتفاقيات الدولية ومقتضيات الدستور.

كما دعا الائتلاف الحكومة إلى "تجريم تشغيل القاصرات والقاصرين كخدم في البيوت" و"تحديد التدابير والآليات والموارد اللازمة لإعادة إدماج ضحايا هذه الظاهرة"، مع وضع سياسة متكاملة لحماية الأطفال من الاستغلال والعنف الذي يطالهم".

وأغلب العمال المنزليين من الفتيات القاصرات، حيث يراوح عددهن بين ستين ألفا إلى ثمانين ألفا، 60% منهن دون سن الثانية عشرة، بحسب آخر إحصائيات جمعيات المجتمع المدني المتتبعة لعمالة الأطفال في المنازل.

من جانبها دعت اليونيسيف الحكومة المغربية إلى إلغاء مقتضيات مشروع القانون المذكور فيه "عمل الأطفال، في أي سن كان، يحرمهم من حقوقهم في التربية والحماية والإشراك، والتنمية والصحة".

//فرانس 24//



Dans la même catégorie