Publié le 06-03-2018

عتيد :تعتبر قرار هيئة الانتخابات منع الملاحظين جائرا و خطيرا وتؤكد رفضها لأن تكون شاهد زور

إعتبرت الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات (عتيد)، قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات منع ملاحظي المجتمع المدني من التواجد بساحات مراكز الاقتراع، قرارا "جائرا" و"خطيرا"، مهددة بالانسحاب من ملاحظة العملية الانتخابية من منطلق رفضها لأن تكون "شاهد زور".



 عتيد :تعتبر قرار هيئة الانتخابات منع الملاحظين جائرا و خطيرا وتؤكد رفضها لأن تكون شاهد زور

وأكدت الجمعية في بيان لها تلقته "وات" صباح الأحد، أن قرار هيئة الانتخابات من شأنه "أن يفقد الانتخابات نزاهتها وشفافيتها ومصداقيتها.. ومدى تقبل نتائجها من قبل الاطراف المتنافسة"، سيما وأن أهم الخروقات التي تم رصدها خلال الانتخابات التشريعية وخلال الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى، وقعت بساحات مراكز الاقتراع.

وعبرت عن استغرابها للصمت الذي وصفته ب"المريب" للاطراف المتنافسة وللاحزاب السياسية إزاء هذا القرار المتعارض مع مبدأ نزاهة عملية الاقتراع وشفافيتها.

وأكدت في ذات البيان، تمسكها بحقها في أداء واجبها الوطني المتعلق بملاحظة الانتخابات بكامل مواقع العملية الانتخابية، مشددة على أنه "في صورة منعها من ممارسة هذا الحق الذي تكفله كل المعايير الدولية، فان إعلان انسحابها من الملاحظة وارد في أي وقت". وقالت الجمعية إنها ترفض "أن تكون شاهد زور".

وحملت "عتيد"، هيئة الانتخابات المسؤولية عن كل ما يمكن أن ينجر عن "هذا القرار الاقصائي للمجتمع المدني من تشكيك في العملية الانتخابية برمتها


وات

Dans la même catégorie