Publié le 06-03-2018

رصد 68 حادثا خطيرا في مراكز الاقتراع

رصدت فرق عمل "مشروع عين علىالإنتخابات" إبتداء من الساعة الثامنة صباحا إلى حدود الساعة السادسة مساء 68 حادثا خطيرا في مراكز الاقتراع بمناسبةالإنتخابات الرئاسية في دورتها الأولى، وفق بيان أصدره المشروعليلة يوم الأحد.



رصد 68 حادثا خطيرا في مراكز الاقتراع

وأوضح البيان أن أكثر مخالفة تم تسجيلها اليوم تمثلت فيالحملات الدعائية الإنتخابية والإشهار السياسي في بعض مكاتبالإقتراع التي تكررت 32 مرة، فيما تم رصد 7 حالاتتتعلق بأخطاءإجرائية من أعضاء مكاتب الإقتراع في تطبيق تراتيب الإقتراعو3 حالات إضطرابات في مكاتب الإقتراع نتج عنها تعطيل سير عمليةالتصويت ومثلها حالات عرقلة عمل الملاحظين ومندوبي القائماتالمترشحة.

وفي ما يتعلق بعملية الاقتراع أكد البيان وفق ما نقلت وات، أنه تم احترامإجراءاتالاقتراع في 98 بالمائة من الحالات. وفي 89 بالمائة من الحالات  تماحترام الاجراءات الخاصة بمساعدة ذوي الاحتياجات الخصوصية، حيث سمحلهم بمرافق يكون من الأصول أو الفروع.

وسجل ملاحظو "مشروع عين على الإنتخابات" مرافقة الناخبين الأميينفي ممارسة حقهم الانتخابي في 13 بالمائة من الحالات.

أما بخصوص استعمال الهاتف الجوال أشار البيان إلى أنه لم تطبقالتوصيات بإغلاق الهاتف الجوال في 39 بالمائة من الحالات رغم وجودمعلقة المنع داخل المكتب.

وأضاف أنه تم تسجيل عدم تدخل ممثلي المترشحين في سير عملية الاقتراعفي كل الحالات. كما تم تسجيل التزام رؤساء مراكز الاقتراع بغلقهاعلى الساعة السادسة مساء بنسبة 98 بالمائة.

يذكر أن مشروع عين على الإنتخابات تم إحداثه في إطار شراكةبين مركز دراسة الإسلام والديمقراطية وإئتلاف أوفياء لمراقبةنزاهة الإنتخابات.



Dans la même catégorie