Publié le 06-03-2018

سمية الغنوشي: تونس ولاّدة ديمقراطية عربية

في مقال لها نشر على ''سي أن أن بالعربية'' كتبت ابنة رئيس حركة النهضة سمية الغنوشي مقالا حللت فيه الوضع في تونس منذ الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة وصولا إلى اليوم ''وتونس تجهّز نفسها لثاني انتخابات حرة ومفتوحة منذ ثورتها وإطاحة دكتاتورها في يناير/كانون الثاني 2011. ''وفي الوقت الذي انحدرت فيه باقي دول الربيع العربي سواء نحو الفوضى والنزاع الأهلي-بوجهيه العرقي والطائفي-أو الارتماء مجددا في أحضان الانقلابات العسكرية القاتمة والوحشية، يبدو أن تونس نجحت في الوقوف في وجه العواصف القوية التي تهزّ ما حولها. ''حسب قولها.



سمية الغنوشي: تونس ولاّدة ديمقراطية عربية

وتساءلت الغنوشي كيف أمكن لتونس الصغيرة أن تتجنب المصير المظلم لمصر وليبيا وسوريا والبحرين واليمن، لتقف وحدها اليوم استثناء وسط الانهيار الشامل للربيع العربي؟

وأجابت بأنه رغم الفشل في تحقيق تقدم كبير على الجبهة الاقتصادية فقد كانت إنجازات تونس السياسية مثيرة للإعجاب، من خلال تبني دستور ديمقراطي حديث بأغلبية 93 بالمائة من أعضائه الذين تتنازعهم آفاق إيديولوجية وفكرية وسياسية مختلفة، كما أنشأت هيئة انتخابية عليا ومستقلة مكلفة مراقبة الاقتراع، زيادة على المصادقة على قانون الانتخابات الجديد الذي سيحكم عمليات الاقتراع في الانتخابات التشريعية والرئاسية.

وأضافت في تحليلها أنه عندما دخلت البلاد أزمة عميقة بعد نجاح الانقلاب العسكري الدموي في مصر، والذي تصادف مع اغتيال ثان طال أحد قياديي المعارضة في تونس، ارتأت النهضة تسليم السلطة إلى حكومة كفاءات ربما ستكون قادرة على إدارة البلاد وهي تسعى إلى إجراء انتخاباتها مما أدى إلى عدم ارتياح في صفوف قواعدها.

وتقول سمية الغنوشي'' يبدو أن حركة النهضة تعلمت عدة دروس من تعرضها للقمع على مدى عقدين من الزمان وأيضا من فشل تجربتين ديمقراطيتين في كل من الجارتين الجزائر ومصر. ورغم سنوات منفاهم في العواصم الأوروبية، يبدو أن زعماءها اكتشفوا تعقيدات العمل السياسي بأساليب التفاوض الشاقة والتنازلات الضرورية وتغيير التحالفات والائتلافات.

كما يبدو أنهم تعلموا فن التنازل والتوافق الذي يمكن ان يكون العلامة الفارقة للأنموذج السياسي التونسي الوليد. والأحداث التي تشهدها تونس مهمة جدا ليس فقط لمواطنيها الأحد عشر مليونا، ولكن للمنطقة الأكبر. فولادة أول ديمقراطية عربية كاملة الأهلية يمكن أن توفّر مثالا للأمل في خضم أصوات محمومة من اليأس والعدمية حول معاني الولاء لجى العرب من الدكتاتوريين العسكريين ورجال الدين الفاسدين إلى المناضلين الفوضويين .

في هذا الخضم تفتح تونس طريقا ثالثا مختلفا عن التبعية العمياء لأنظمة الحكم الشمولية وعن حمق وجنون التطرف العنيف. ومثلما أنارت للعرب طريق الخروج من سجون الدكتاتورية قبل ثلاث سنوات، ها هي تونس اليوم، تثبت أنه على أنقاض النظام القديم، يمكن أن بناء ديمقراطية صلبة بنفس الصعوبة التي قد تكون ميزت الطريق التي قطعها أثناء السعي لذلك.'' حسب قولها.



Dans la même catégorie