Publié le 06-03-2018

وزير الصناعة: استخراج الغاز الصخري في تونس يحتاج الى حوار وطني معمق

أكد وزير الصناعة والطاقة والمناجم كمال بن ناصر الاربعاء أن استخراج الغاز الصخري في تونس يحتاج الى حوار وطني معمق في وقت تعكف فيه الحكومة على بلورة الاسس المستقبلية للتنمية المستديمة في البلاد.



وزير الصناعة: استخراج الغاز الصخري في تونس يحتاج الى حوار وطني معمق

 وقال بن ناصر خلال ورشة حول نظم الانتاج والاستهلاك انتظمت في اطار الجلسات الوطنية الاولى حول التنمية المستدامة أنه يتعين أولا التثبت من وجود كميات من غاز الشيست ثم بحث امكانية استخراجه بالاعتماد على تقنيات تحترم البيئة والمحيط.

 وتتطلع تونس  التي تسعى الى اعداد استراتيجة حول التنمية المستديمة لما بعد ريو 2015 الى تحقيق التوازن بين مخزونات مكامن الطاقات التقليدية التي تسجل تراجعا وبين تنامي الطلب على الطاقة لأغراض مدنية وصناعية من جهة اخرى وتطرق المشاركون في هذه الورشة الى المشاكل التي تواجهها المؤسسات في مجال الطاقة الى جانب عدم وضوح المقاربات التي سيتم اعتمادها في القطاع الى جانب مناقشة الخطوط العريضة لدفع نظم الانتاج والاستهلاك.

وتهدف استراتيجية دفع انظمة الانتاج والاستهلاك الى ارساء نظم انتاج واستهلاك موجهة نحو اقتصاد اخضر ومندمج يحد من استغلال الموارد الطبيعية والتأثير على المحيط وتحسين التنافسية وتحقيق رفاه المواطنين. وترتكز هذه النظرة الاستراتيجية على ثلاثة محاور وهي ضمان إدراج متطلبات التنمية المستدمية صلب سياسات وبرامج التنمية وضمان انتشار ثقافة الاقتصاد الاخضر والمتجدد وتركيز قواعد الانتقال الطاقي وذلك من خلال اعداد قانون اطاري يدعم النجاعة الطاقية والنهوض بالطاقات المتجددة.

وات



Dans la même catégorie