Publié le 06-03-2018

ارتفاع درجات الحرارة..عاصفة شمسية أم أمر طبيعي ؟

اطلق علماء الفلك في الآونة الأخيرة تحذيرات حول اقتراب عاصفة شمسية إلى كوكب الأرض ،وهي عبارة عن توهجات من نقطة على سطح الشمس تسمى "المنطقة النشطة 2158"،حيث التقطت عدسات مرصد وكالة ناساهذه التوهجات الحادة ،محذرة أنها قد يجعلها من الفئة "الحادة" من التوهجات الشمسية.



ارتفاع درجات الحرارة..عاصفة شمسية أم أمر طبيعي ؟

و ذكرت التقارير الإخبارية التي رافقت هذه التحذيرات وصول هذه الموجة يوم الخميس 18 سبتمبر الجاري ،الموافق لتاريخ يوم أمس ، وهي ناتجة عن قوى الطرد المركزية عن هذه التوهجات ،يأتي هذا في وقت شهدت فيه عدد من مناطق القارات ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة.

إلى هذا ذكرت ذات التقارير ،انه من المتوقع أن تمر معظم هذه القوى الهائلة الى الشمال من كوكب الأرض، ما سيتسبب نسبيا في حدوث ما يعرف بالعاصفة الشمسية، التي يمكن أن تستمر لمدة أسبوع.

ما يهمنا نحن في تونس و حسب توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي ،أنه لم يتم تسجيل أرقام قياسية جديدة في درجات الحرارة المسجلة لهذا اليوم مقارنة بالأرقام المتوفرة في المعهد.

وقال  المهندس الرئيس بالمعهد الوطني للرصد الجوي عبد الرزاق الرحال ،في تصريح لإذاعة شمس ،الجمعة ،إن الحرارة مرتفعة حيث تجاوزت المعدلات ب6 أو 8 أو 10 درجات في بعض المناطق.

وأوضح المهندس بالمعهد أن الرقم القياسي في تونس هو 44  درجة في شهر سبتمبر في حين تم اليوم تسجيل 36 درجة فقط مفيدا أن الإحساس بالحرّ يزيد كلما ارتفعت درجات الحرارة وترتفع الرطوبة

 وأبرز ذات المصدر أن الحرارة ستكون مرتفعة خلال نهاية هذا الأسبوع لأن تونس مازالت تحت تأثير التيار الهوائي من القطاع الجنوبي الذي يأتي بهواء صحراوي حار وتكون الرياح في المناطق الساحلية شرقية جنوبية شرقية تدفع بالرطوبة من الضفة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط وهو ما يجعل الطقس "ثقيل نوعا ما".


رمزي زائري
metee.jpg

Dans la même catégorie