Publié le 06-03-2018

أسلحة روسية لمصر بأكثر من ثلاثة مليارات دولار

قالت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلا عن رئيس وكالة تجارة السلاح الحكومية الروسية، ألكسندر فومين، إن بلاده ومصر توصلتا لاتفاق مبدئي تشتري بموجبه القاهرة أسلحة من موسكو بقيمة 3.5 مليارات دولار، ولم يعط المسؤول الروسي مزيدا من التفاصيل.



أسلحة روسية لمصر بأكثر من ثلاثة مليارات دولار

ونقل موقع "روسيا اليوم" الإخباري على الإنترنت، عن فومين -الذي يشغل مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري- قوله إن "روسيا ومصر وقعتا بالأحرف الأولى صفقة أسلحة بقيمة 3.5 مليار دولار"، وتتضمن الصفقة -وفقا للموقع- "مجموعة من الأنظمة الصاروخية الخاصة بالدفاع الجوي إضافة إلى مختلف أصناف المدفعية".

وتأتي هذه الصفقة في ظل الاهتمام المصري المتزايد بالتوجه نحو موسكو منذ ثورة 25 يناير، حيث سبق أن قام الرئيس المعزول محمد مرسيبزيارة لموسكو تلتها زيارتان للرئيس عبد الفتاح السيسي إحداها عندما كان يشغل حقيبة الدفاع في فيفري، والثانية بعد توليه الرئاسة.

وقد أصدرت الحكومة المصرية برئاسة إبراهيم محلبقرارا بتشكيل لجنة وزارية تسمى "وحدة روسيا" برئاسته وعضوية وزراء الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لبحث سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتينونظيره المصري عبد الفتاح السيسي ناقشا -في أغسطس/آب الماضي في مدينة سوتشيالروسية على ساحل البحر الأسود- توسيع التعاون في مجال تصدير الأسلحة إلى مصر، وأفادت وسائل إعلام روسية بأن موسكو والقاهرة تتفاوضان على تسليم نظام دفاع جوي روسي لمصر.

وكالات



Dans la même catégorie