Publié le 06-03-2018

الهايكا:مشروع توصيات لوسائل الاتصال السمعي والبصري حول فترة ماقبل حملة الانتخابات التشريعية

إن الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري  وبعد إطلاعها على الفصول 6 و31 و32 و48 و127 و148 من دستور 27 جانفي 2014،

وعلى الفصول 3 و4 و5 و6 و7 و15 و16 و19 و21 و22 و27 و28 و29 و30 و32 و35 و36 و37 و38 و39 و40 و42 و43 و44 و45 و46 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرخ في 2 نوفمبر 2011 المتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري وإحداث هيئة عليا مستقلة للاتصال السمعي البصري، وبعد المداولة، وعلى اعتبار أن الانتخابات تشكل مرحلة أساسية في تدعيم الديمقراطية الناشئة، تكون فيها وسائل الاتصال السمعي والبصري مدعوة للاضطلاع بدور حاسم في تكوين خيارات المواطنين وتحسيسهم حول أهمية الانتخابات في مسار الانتقال الديمقراطي ومن بينها التداول الحر والعادل للأفكار والآراء والنفاذ إلى النقاشات السياسية،



الهايكا:مشروع توصيات لوسائل الاتصال السمعي والبصري حول فترة ماقبل حملة الانتخابات التشريعية

توصي بما يلي :

التوصية الأولى: تنطبق هذه التوصية على فترة   ما قبل الحملة.

ويقصد بفترة ما قبل الحملة بالنسبة للانتخابات التشريعية الفترة الممتدة بين يوم 5 جويلية  و 3 أكتوبر 2014 و التي تسبق فترة الحملة الانتخابية الممتدة من يوم 4 أكتوبر الى 24 أكتوبر 2014 .

التوصية الثانية: خلال فترة ما قبل الحملة تسهر الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بوصفها هيئة مستقلة على ضمان التوازن في عرض الأفكار ووجهات النظر بين ممثلي السلطات العمومية وممثلي مختلف الاتجاهات السياسية وبين مؤيديهم ومنتقديهم.

التوصية الثالثة: تخضع فترة ما قبل الحملة للمبادئ التالية:  

-         التعددية في التعبير عن وجهات النظر وعن الأفكار وعن البرامج السياسية،

-         استقلالية وحياد ونزاهة وسائل الاتصال السمعي  والبصري،

-         الموضوعية وعدم الانحياز في تقديم المستجدات والأخبار السياسية والتوازن في تقديم وجهات النظر وأراء مختلف الاتجاهات السياسية وعدم التمييز بين الشخصيات السياسية على أساس الجنس أو الأصول الاجتماعية أو الجهوية أو الأفكار أو الآراء الفلسفية أو السياسية أو الأيديولوجية  أو الدينية.

-         الشفافية ووضع على ذمة العموم جميع المعلومات ذات الصلة المتعلقة بهذه الفترة،

-         احترام الكرامة البشريةوالحياة الخاصة وحرية المعتقد والحرمة الجسدية للأشخاص وشرفهم وعدم المساس بمقتضيات الصحة العامة والنظام العام والدفاع الوطني،

التوصية الرابعة : تسري هذه المبادئ في جميع الظروف، وتنطبق على وسائل الاتصال السمعي والبصري بصرامة عند اقتراب فترة الحملة.

التوصية الخامسة :  توصي الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وسائل الاتصال السمعي، وفقا للمبادئ المعلن عنها في التوصية الثالثة لاعتماد تغطية إعلامية متوازنة بين الشخصيات السياسية وبين الأغلبية الحاكمة والمعارضة  مع اعتبار التغطية الخاصة برئيس الدولة وبرئيس وأعضاء المجلس الوطني التأسيسي والحكومة وبمسيري ونشطاء الأحزاب والتشكيلات السياسية ذات الأغلبية والتي تندرج بحكم محتواها وبحكم السياق الذي ترد فيه في إطار النقاش السياسي الوطني.

كما توصي الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وسائل الاتصال السمعي بضمان النفاذ المتوازن إليها بين ممثلي السلطات العمومية ومختلف الاتجاهات السياسية والموافقين والمنتقدين لها وذلك وفقا للمبادئ الواردة بالتوصية الثالثة أعلاه.

و تدعو وسائل الاتصال السمعي والبصري الى تمكين الأحزاب والتشكيلات والشخصيات السياسية الغير ممثلة في المجلس الوطني التأسيسي أو التي لا تنتمي لا للأغلبية الحاكمة ولا للمعارضة من النفاذ العادل إليها.

التوصية السادسة:  تذكر الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري وسائل الاتصال السمعي بأنه تمنع جميع الخطب السياسية وجميع التدخلات ذات الطابع السياسي التي تتضمن دعوة للكراهية العرقية أو العقائدية أو للعنف  أو للتمييز على أساس الجنس أو الأصل الاجتماعي  أو الآراء السياسية أو الدينية.

التوصية السابعة: على وسائل الاتصال السمعي والبصري وعلى الصحفيين التزام أقصى درجات الحياد وعدم الانحياز في التغطية الإعلامية. وعليهم وفقا للمبادئ الواردة بالتوصية الثالثة أعلاه الامتناع عن القيام بالدعاية السياسية لفائدة حزب سياسي أو تشكيلية سياسية أو شخصية سياسية.

التوصية الثامنة: فيما عدا مقتضيات الضرورة القصوى للإعلام، تلتزم وسائل الاتصال السمعي البصري بعد بث كل خطاب رسميصادر عن رئاسة الجمهورية أو عن رئاسة أو أعضاء المجلسالوطنيالتأسيسيأو عن الحكومة أو عن أعوانهم أو عن مستشاريهم.

وفي منظور هذه التوصية، يقصد بضرورة قصوى للإعلام كل حدث كبير وغير متكرر طرأ في ظروف استثنائية بصورة واضحة ويستوجب لأهميتهتغطية إعلامية مكثفةمنذلك  الكوراث الطبيعية والاعتداءات الإرهابية وزيارة أو وفاة شخصية سياسية. 

وعلى وسائل الاتصال السمعي البصري أن تحرص، في حالة حصول مثل هذا الحدث ، على أن تكون التدخلات  في البرامج المخصصة له مجردة تماما عن كل دعاية انتخابية وأن لا تعكس التصريحات فيها أية مواقف ذات دلالات دعائية انتخابية.  

التوصية التاسعة: تحرص وسائل الاتصال السمعي والبصري عند بث البرامج التي ليس لها مبدئيا طابع سياسي في أن تحصر تدخل مسيري الأحزاب السياسية أو الشخصيات السياسية بغير صفاتهم تلك على حالات الضرورة القصوى للإعلام.

  ويجب على وسائل الاتصال السمعي والبصري أن تحرص، في حالة حصول مثل هذا الحدث ، على أن تكون التدخلات  في البرامج المخصصة له مجردة تماما عن كل دعاية انتخابية وأن لا تعكس التصريحات فيها أية مواقف ذات دلالات دعائية انتخابية.

 التوصية العاشرة: تسهر وسائل الاتصال السمعي والبصري على منع المتدخلين في برامجها ذات الطابع السياسي من استعمال علم أو شعار الجمهورية أو النشيد الوطني.  

التوصية الحادية عشرة: تسهر وسائل الاتصال السمعي والبصري على تجنب المساس بمبدأي التعددية والتوازن، في التعبير عن وجهات النظر والآراء السياسية، يمكن أن ينتج عن التغطية الإعلامية للشخصيات السياسية وممثلي الجمعيات المعروفة بعلاقتها بالأحزاب أو التشكيلات السياسية و المسؤولين السياسيين و الشخصيات السياسية.  

وفي جميع الحالات تلتزم وسائل الاتصال السمعي والبصري الحذر الشديد في التغطية الإعلامية التي تخصصها للمسؤولين السياسيين والشخصيات السياسية والنشطاء المعروفين والممثلين السياسيين المنتهية ولايتهم.

التوصية الثانية عشرة: تحرص وسائل الاتصال السمعي والبصريعند تنظيمها للحوارات بين اثنين أو أكثر من مسيري الأحزاب السياسية أو من الشخصيات السياسية على اختيار المشاركين وفقا لمعايير موضوعية وشفافة ومعقولة ومتلائمة مع الهدف المنشود وبما يضمن التوازن في التعبير عن وجهات النظر.

التوصية الثالثة عشرة: تعمل وسائل الاتصال السمعي والبصري على أن تعكس التغطية الإعلامية لفترة ما قبل الحملة التنوع الاجتماعي والثقافي والديموغرافي والجغرافي للسكان مع الحرص على الحفاظ على التوازن بين الجنسين وبين الأجيال.

التوصية الرابعة عشرة: في تقديرها للتعددية تضيف وسائل الاتصال السمعي والبصري لرصيد الأحزاب والتشكيلات والاتجاهات والتيارات السياسية والمسيرين السياسيين والأشخاص السياسية كل تغطية إعلامية خصصت لهم:

-         تحدثوا فيها بصفتهم مسؤولين أو سياسيين أو غير ذلك،

-         تحدثوا في مواضيع ذا علاقة بالانتخابات أو غير ذلك،

-         تحدثوا في برامج سياسية أو غير ذلك.

التوصية الخامسة عشرة: تحرص وسائل الاتصال السمعي والبصري على عدم نشر نتائج سبر الآراء وللتعاليق المرافقة لها.

التوصية السادسة عشرة: تسهر وسائل الاتصال السمعي والبصري على الاستبعاد الفوري من برامجها لكل من أعلن ترشحه للانتخابات من المنشطين ومحرري الأخبار ومقدمي البرامج والصحفيين وكل شخص يظهر ماديا بالصورة أو بالصوت في برامجها. ويتم الاستبعاد لكامل المدة السابقة للانتخابات.

التوصية السابعة عشرة: على كل مسير أو مدير تحرير ينوي الترشح للانتخابات المقبلة أن يعلق كل نشاط داخل الوسيلة الإعلامية إلى حين إجراء الانتخابات والتصريح بنتائجها.

التوصية الثامنة عشر: التوازنات المنصوص عليها بالتوصيات السابقة يجب أيضا احترامها بالنسبة للمضامين المتوفرة على المواقع الالكترونية لوسائل الاتصال السمعي والبصري والمتعلقة بالتغطية الإعلامية لفترة الحذر المشار إليها بالتوصية الأولى.

و تنطبق هذه الأحكام على المضامين على المضامين السابقة التي يتم تناولها في تعليق صحفي جديد.

التوصية التاسعة عشر: في صورة مخالفة مقتضيات الفصول 7 و8 و9 و10 و11 و12 و13 و14 و15 و16 و17 و18 توجه الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري لوسيلة  الاتصال السمعي البصري المعنية لفت نظر للكف عن الممارسة التي عاينتها.

التوصية العشرين: وتدعو الهيئة العليا  للاتصال السمعي البصري  كافة وسائل الاتصال السمعي البصري إلى إعداد مدونة سلوك خاصة بالتغطية الإعلامية للانتخابات، مطابقة للمنظومة القانونية المتعلقة بالتغطية الإعلامية للانتخابات

و في جميع الحالات على وسائل الاتصال السمعي البصري والصحفيين التقيد خلال كامل مراحل المسار الانتخابي بالمبادئ الأخلاقية وبالقواعد المهنية التي تحكم العمل الصحفي.


haica-300714-1.jpg

Dans la même catégorie