Publié le 06-03-2018

تنظيم « الدولة الإسلامية »ينظم رحلات سياحية في « أراضي الخلافة »

يقوم تنظيم "الدولة الإسلامية" بتسيير رحلات "سياحية" داخل الأراضي التي يسيطر عليها بين سوريا والعراق بهدف التعريف بأراضي "دولة الخلافة" التي أعلن عن قيامها قبل نحو شهر.



تنظيم « الدولة الإسلامية »ينظم رحلات سياحية في « أراضي الخلافة »

دأ تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي ينفذ إعدامات ميدانية ويرجم النساء ويتطرف في تطبيق الشريعة الإسلامية، بتسيير رحلات "سياحية" لعناصره والمدنيين بين شمال سوريا وغرب العراق، لتعريفهم على الأراضي التي يسيطر عليها وأعلن فيها إقامة "الخلافة" قبل حو شهر. ويستغل بعض الجهاديين هذه الرحلات التي تتم في حافلات ترفعرايات التنظيم السود، لقضاء شهر عسل مع زوجاتهن في محافظة الأنبار العراقية، بحسب ناشطين من مدينة الرقة، أبرز معاقل التنظيم في شمال سوريا.

ويقول ناشط يقدم نفسه باسم هادي سلامة لوكالة فرانس برس عبر الإنترنت، أن أبو عبد الرحمن الشيشاني (26 عاما)، وهو مقاتل في صفوف التنظيم الجهادي، أمضى وزوجته الثانية شهر عسل في الأنبار.

ويوضح الناشط أن الشيشاني شارك في إحدى هذه الرحلات برفقة زوجته السورية "بعد وقت قصير من زواجهما"، مضيفا بسخرية "هؤلاء الجهاديون رومنسيون إلى حد كبير".

إلا أنه، وبحسب الناشط، لم يجلس الشيشاني وزوجته جنبا إلى جنب داخل الحافلة، "لأن النساء يجلسن في الخلف، والرجال في المقدمة". ويشير إلى أن سائق الحافلة "يقوم ببث أناشيد جهادية طوال الرحلة".

وسيطر التنظيم الذي كان يعرف سابقا باسم الدولة الإسلامية في العراق و الشام على مناطق واسعة في شمال العراق وغربه إثر هجوم واسع شنه في شهر حزيران/يونيو، كما تمدد في شمال سوريا وشرقها خلال الأسابيع الأخيرة. وأعلن إقامة "الخلافة الإسلامية" في 29 حزيران/يونيو، ونصب زعيمه أبو بكر البغدادي "خليفة" عليها.

ويوضح أحد مقاتلي المعارضة في شرق سوريا أن "الرحلات" بدأت بعد تسمية البغدادي "أميرا للمؤمنين".

ويقول سلامة أن رحلة الحافلات "تنطلق من مدينة تل أبيض (في ريف الرقة على الحدود التركية) وصولا إلى محافظة الأنبار، ويمكن للراغبين النزول في أي مكان يرغبون، ولا حاجة لجوازات سفر لعبور الحدود".

وأكد أن هذه الرحلات "ليست مجانية، إلا أن السعر يختلف بحسب المسافة التي يعبرها الركاب".

ويوضح أبو قتيبة العكيدي، وهو قائد ميداني لمجموعة مقاتلة معارضة في محافظة دير الزور، أن غالبية المشاركين في هذه "الرحلات" هم من الجهاديين الأجانب

المصدر : فرنس 24.


daech-190742014-v.jpg

Dans la même catégorie