Publié le 06-03-2018

لماذا يطالب حافظ قائد السبسي التخلي عن الشاهد ؟




لماذا يطالب حافظ قائد السبسي التخلي عن الشاهد ؟

نشر اليوم الأربعاء 23 ماي 2018، المدير التنفيذي لحزب حركة نداء تونس حافظ قائد السبسي ، تدوينة على صفحته الرسمية بالفيسبوك، ردّ فيها على من انتقد مطالبته بإقالة رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وقال حافظ السبسي إنّ من يعتبر أنّ المطالبة بتحوير حكومي عميق من شأنها أن تمس الاستقرار عليه أن يعرف أن ما تعيشه تونس حاليا لا يعتبر استقرارا معددا في السياق ذاته تدهور كل المؤشرات وعلى جميع المستويات جراء الحكومة الحالية.

وطرح حافظ السبسي جملة من الأسئلة حول ماهية الاستقرار الذي يطالبون به قائلا ماهو الاستقرار الذي تطالبون بالمحافظة عليه الاستقرار في تدهور المقدرة الشرائية للشعب التونسي؟… الاستقرار في الانهيار المريع لكل المؤشرات الاقتصادية؟ الاستقرار في انهيار قيمة الدينار ؟ الاستقرار في أزمة المالية العمومية ؟، الاستقرار في العجز عن إنجاز أي إصلاح وحيد يذكر؟” ؟الاستقرار في التداين من أجل خلاص الأجور ؟الاستقرار في غياب أي رؤية للإصلاح الاقتصادي ؟ 

وشدد حافظ السبسي على أن الجميع يعلم أن مفهوم الاستقرار في كل الديمقراطيات يتعلق بالمؤسسات وليس بالأشخاص.

وقال: "بلادنا خطت والحمد الله خطوات ثابتة على طريق بناء المؤسسات السياسية المستقرة عبر الانتخابات الحرة والديمقراطية التي أنجزتها وآخرها الانتخابات البلدية"، موضحا أن رئيس جمهورية المنتخب والبرلمان المنتخب والهيئات الدستورية التي تشكلت والتي مازالت في طور التشكل، إلى جانب الدستور، هي عناصر الاستقرار التي يقرها الرأي الموضوعي وكل تجارب السياسة في العالم، أما رحيل حكومات و مجيء أخرى و خاصة في ظل مراحل الانتقال الديمقراطي وفي تجارب الأنظمة شبه البرلمانية فهي مسألة طبيعية و عادية حيث لا يمثل الأشخاص وخاصة منهم غير المنتخبين أي دلالة في الاستقرار مقارنة بالمؤسسات والمرجعيات المنتخبة.

وعما يثار بشأن رفض الشركاء الدوليين لتونس تغيير حكومة الشاهد، قال السبسي "بلادنا تحترم جيدا شركاءها الدوليين ولكن في إطار سيادتها واستقلالية قرارها واذا لأصدقاء تونس حاجة للاطمئنان على الاستقرار في بلادنا، فإنه يكون عبر ضمانة المؤسسات المنتخبة وعلى رأسها رئيس الجمهورية وليس الأشخاص المعينين".



Dans la même catégorie