Publié le 06-03-2018

وزير الدفاع :الأطباء الشبان هم الوحيدون الذين يحرصون على القيام بواجبهم الوطني




وزير الدفاع :الأطباء الشبان هم الوحيدون الذين يحرصون على القيام بواجبهم الوطني

أكد وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، اليوم السبت على هامش اشرافه على ندوة دولية علمية في الحمامات أنه تم الاستغناء عن نظام التعيينات الفردية منذ 2011.وأوضح أنه تم اتخاذ القرار منذ ان كان وزيرا للدفاع في تلك الفترة، بحسب تعبيره. 

وشدد على أن "الواجب الوطني لا ُيباع ولا يُشترى وأن الخدمة الوطنية واجب ومقدس"، مؤكدا ضرورة قيام عدالة ومساواة بين كل التونسيين بغض النظر عن امكاناتهم المادية. كما لاحظ وزير الدفاع أن الأطباء الشبان هم الوحيدون الذين يحرصون على القيام بواجبهم الوطني، بحسب تعبيره.

وبعد أن أعرب عن تفهم الوزارة لاحتجاجات الأطباء الشبان، أفاد الزبيدى بأن النقاش متواصل مع وزارة الصحة بخصوص مطالبهم وخاصة بالبحث عن حلول معقولة باعتبار أن اداء الخدمة العسكرية هو واجب وطني وهو اليوم الحل لتلافي النقص في الأطباء وأطباء الاختصاص في عديد الجهات.

وأشار الى أن من بين الحلول تقليص مدة الخدمة الوطنية الى ستة أشهر وتمكين من يتمون مدة الخدمة من الإنتداب مباشرة، فضلا عن تمكين الأطباء عند ادائهم للخدمة الوطنية من منحة محترمة.

و تهتم الندوة الدولية لعلوم التربة بالخصائص الفيزيوكيميائية للتربة السطحية باستعمال المعطيات الطيفية.

ويشارك في هذه الندوة التي ينظمها المركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد على امتداد ثلاثة أيام عدد من الخبراء والاكاديميين والمختصين من دول عربية وأوروبية.

وياتي مشروع البحث حول الخصائص الفيزيوكيميائية للتربة باستعمال المعطيات الطيفية في اطار تنفيذ عقد برامج البحث العلمي للسنوات 2015 -2018 القائم بين المركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويتضمن هذا العقد محاور بحث تعنى بالموارد الطبيعية والمناطق الحضرية، وسبل فض الاشكاليات المتعلقة بجرد الغابات والمراعي ودراسة مخاطر الفيضانات وتقدير خصائص التربة ورصد المناطق وديناميكية التوسع العمراني.


وات

Dans la même catégorie