Publié le 06-03-2018

القيروان: إسناد 4 آلاف هكتار من الضيعات الدولية لفائدة الشباب




القيروان: إسناد 4 آلاف هكتار من الضيعات الدولية لفائدة الشباب

في إطار التشجيع على الاستثمار الفلاحي وادماج الشباب في الدورة الاقتصادية اعلنت كل من وزارة املاك الدولة ووزارة الفلاحة عن انطلاق برنامج استغلال الأراضي الدولية عن طريق التسويغ في كامل تراب الجمهورية في صيغ شركات احياء وتنمية فلاحية ومقاسم للفنيين ووحدات تعاضدية للإنتاج الفلاحي وضيعات غير مهيكلة.

وتتمثل الضيعات الدولية الفلاحية المقترحة لبعث شركات الاحياء والتنمية الفلاحية ضمن القائمة 36 في 40 ضيعة موزعة على 11 ولاية و26 معتمدية وتمتد على حوالي 24 ألف هك بمبلغ جملي للاستثمارات يقدر بحوالي 644 مليون دينار.

وسيتم في ولاية القيروان عرض 4 آلاف و39 هكتار موزعة بين معتمديات الوسلاتية ونصر الله ومنزل المهيري من مجموعة 23الف و438 هكتار بكامل الجمهورية.

في حين سيتم استغلال ضيعات دولية أخرى كوحدات تعاضدية للإنتاج الفلاحي وتضم 18 ضيعة تمتد على حوالي 10 ألاف هكتار وتتوزع على 14 معتمدية منها 547 هكتار بمنطقة سيدي منصور بمنزل المهيري بالقيروان. 

الضيعات المذكورة تم استرجاعها من مستثمرين عن طريق اسقاط حقهم في استغلال الاراضي بسبب اخلالات تعاقدية، رغم ان العقود تمتد لعشرات السنين الاخرى وفق عقود تم تحريرها قبل الثورة بشكل مشبوه.

وتحتاج عملية الاسناد الى وضع كراس شروط خاضع للمراقبة وشفافية لتفادي الاخلالات التي حصلت بالضيعات المذكورة ولتفادي الاحتجاجات التي عقبت اسناد مقاسم فلاحية بمعتمدية حاجب العيون ل 17 منتفعا، وجوبهت بالاعتراض ما ادى الى تعطيلها.


وات

Dans la même catégorie