Publié le 06-03-2018

جيش بنغلادش يشارك في عمليات الاغاثة لمساندة المهجرين من الروهينغا

أرسلت بنغلادش الاربعاء قواتها المسلحة للمشاركة في عمليات اغاثة مئات الاف اللاجئين الروهينغا في جنوب البلاد الذين يواجهون أزمة إنسانية مرشحة لان تطول.



جيش بنغلادش يشارك في عمليات الاغاثة لمساندة المهجرين من الروهينغا

ولجأ الى بنغلادش اكثر من 420 الف شخص من الروهينغا منذ 25 آب/اغسطس هربا من اعمال العنف في غرب بورما المجاورة، حيث يقوم جيش هذا البلد بما تعتبره الامم المتحدة تطهيرا عرقيا.

وتحولت معسكرات اللاجئين المكتظة وضواحيها، حيث يستقر الواصلون الجدد لأنهم لم يجدوا مكانا آخر، مستنقعات بسبب الأمطار الغزيرة في الأيام الخمسة الاخيرة.

وفي بعض الاماكن، تغمر المياه العكرة الخيم حتى مستوى الخصر. وتتخوف السلطات من حصول انزلاقات للتربة قد تتسبب بوقوع ضحايا.

وحيال حجم الازمة، سينتشر جيش بنغلادش على الفور في منطقة كوكس بازار، كما اعلن لوكالة فرانس برس عبيد القادر الوزير في حكومة الشيخة حسينة.

وفيما يتخطى تدفق اللاجئين قدرات السلطات المحلية والمنظمات الدولية، قال عبيد القادر ان "حضور الجيش مطلوب في الحالة الراهنة لتوفير الأمن".

واضاف ان "حضور الجيش في المنطقة ضروري جدا لبناء الملاجىء الذي يعد مهمة بالغة الصعوبة وتأمين الضرورات الصحية". وسيقوم الجنود ايضا بتوزيع المواد الغذائية.

وتعرضت السلطات في بورما لانتقادات دولية حادة بعد تحميلها مسؤولية موجة التهجير الاخيرة التي تطاول الروهينغا.

واعربت الزعيمة البورمية اونغ سان سو تشي التي خرجت عن صمتها الثلاثاء في خطاب تلفزيوني مسهب، عن "استعدادها" لعودة اللاجئين الروهينغا، انما حسب معايير ما زالت غامضة.


وكالات

Dans la même catégorie