Publié le 06-03-2018

أشهر العادات والتقاليد لشهر رمضان في الدول العربية

يوم واحد يفصلنا عن بداية شهر رمضان المبارك الذي ترافق لياليه وايامه الكثير من العبادات والواجبات والروحانيات منها قراءة القرآن ، احياء ليالي القدر، اطعام الفقراء والمساكين،الى جانب العادات والتقاليد العديدة التي تم تناقلها من جيل الى جيل والتي تختلف من بلد عربي الى آخر فتوسم هذا الشهر الفضيل لتضفي عليه رونقا لا مثيل له يميزه عن باقي شهور السنة.



أشهر العادات والتقاليد لشهر رمضان في الدول العربية

لبنان:

من اهم العادات التي المتداولة في لبنان هي تلك التي تسمى ب "سيبانة رمضان " حيث تعمد العائلات والاصدقاء في اخر نهاية اسبوع من شهر شعبان وقبل بداية شهر رمضان المبارك بالاجتماع والذهاب في نزهات اما الى الطبيعة او الانهر او الى القرى وتقديم كل ما لذ وطاب من الاطعمة والمشروبات.

ويشير المؤرخ د. حسان حلاّق إلى أن أصل تسمية "سيبانة رمضان" هي "استبانة"، أي الرؤية، إذ جرت العادة أن ينتشر المسلمون على شواطئ بيروت في التاسع والعشرين من شهر شعبان لاستبانة هلال رمضان، فإذا تبيّن لهم، توجهوا إلى المحكمة الشرعية للإدلاء بشهادتهم، ومع مرور الزمن استبدلت عند العامة كلمة "استبانة" بلفظة "سيبانة" تسهيلاً وتبسيطاً للنطق بها.

ولا زالت ظاهرة "المسحراتي" الذي يجوب طرقات البلدة او القرية موجودة حتى ايامنا هذه حيث يقوم شخص بالتجول في القرى والبلدات والضواحي والقرع على طبلة صغيرة لإيقاظ الناس وقت السحور ودعوتهم للتهيأ لصلاة الصبح ، إضافة الى ضرب المدفع عند المغرب إيذانا ببدء وقت الافطار للصائمين .

سوريا

يستقبل شهر رمضان المبارك بتعليق لافتات في الشوارع، لتهنئة المسلمين بقدوم شهر رمضان، مع تزيين الشوارع بالأنوار والمصابيح، وكذلك بعض مداخل البنايات. كما يطلق البعض الألعاب النارية بألوانها وأنواعها الجميلة. ويزداد الإقبال على المأكولات والمشروبات وخاصة الحلويات التي تكون لها طابع ومذاق مختلف في هذا الشهر ويزداد الاقبال عليها بشكل غير عادي .

 مصر

 يقترن شهر رمضان في مصر بظهور الفوانيس بكثرة فيخرج الاطفال والكبار  ليلة رؤية هلال رمضان إلى الطرقات، مرتدين أجمل ما عندهم من ثياب، وحاملين الأعلام والفوانيس الرمضانية، يغنون الأناشيد والأهازيج الخاصة بهذا الشهر الكريم في فرحة جماعية عارمة.

تركيا

يتم نثر العطور والمسك والعنبر وماء الورد على ابواب المنازل والحدائق طيلة الشهر، أما ظاهرة "المَحْيا" فهي احتفالية كبيرة تقام في منطقة "السلطان احمد" حيث يضاء 77 ألف مسجد منذ المغرب وحتى صلاة الفجر.

في اندونيسيا يأخذ جميع التلاميذ إجازة في أوّل أسبوع من شهر رمضان،اما في باكستان يحدث ما يسمى ب "زفاف المرة الأولى"، حيث يزف الطفل الذي يصوم أول مرة كأنه عريس، كما ان هناك أكلة تسمى "الباكورة" وهي عبارة عن بطاطا مخلوطة بالبهارات وهي أكلة شعبية لشهر رمضان.

في ماليزيا هناك عادة معروفة تسمى ب "طوف السيدات"، حيث تطوف السيدات في المنازل لقراءة القرآن بين الافطار والسحور، وهناك إفطار جماعيّ يقام يومياً في المناطق الريفية ، أما في نيجيريا فتقوم العائلات النيجيرية بإستضافة فقير كل يوم لاكرامه.

في موريتانيا يقرأ أهلها القرآن كاملاً في ليلة واحدة، ويحلق الرجال شعرهم قبل رمضان بأيام ليتزامن ظهور الشعر الجديد مع الشهر الكريم.

اما عن عادات شهر رمضان في المغرب تتمثل بضرب النفير 7 مرات عند السحور اول يوم في الشهر الفضيل ويقوم المواطنون بالتهئنة لبعضهم البعض بالقول "عواشر مبروكة" وهي تهنئة تعني أيام مباركة.

اما في السودان فيقوم الناس بالافطار في المساجد وفي الساحات التي تتوسّط الأحياء، وعلى الطرقات تحسباً لوجود مارة بعيدين عن منازلهم او اشخاص لا يتوفر لديهم الوقت لإعداد الطعام بالطريقة التي يريدونها، فقبل الغروب بدقائق تجد الناس يتحلَّقون في جماعات لاصطياد المارة ودعوتهم لتناول الإفطار معهم. 

في الجزائر يتم طلاء البيوت بدهان جديد قبيل قدوم الشهر الكريم ويتم شراء أدوات مطبخ وأغطية جديدة وتطهير البيوت بالكامل.

ولا يختلف رمضان كثيراً في فلسطين فرغم الاحتلال الإسرائيلي فإن شهر رمضان له عاداته من إفطار وسحور وحلويات وصلاة التراويح للرجال والنساء في المساجد والساحات العامة ،وقيام الليل وقراءة القرآن وزيارات الأقارب..

في ايران يسهم المحسنون وذوو اليسر من المؤمنين في تأمين الإفطار للفقراء في هذا الشهر الكريم إذ تقام في مدينة طهران موائد الإفطار في أكثر من 100 جامع كبير ضمن مشروع خيري يطلق عليه "هنا إفطار ضيوف الرحمن".



Dans la même catégorie