Publié le 06-03-2018

قوة بحرية أميركية تنفذ دوريات في بحر الصين الجنوبي

كشفت البحرية الأميركية ان مجموعة قتالية تابعة لحاملة طائرات أميركية نفذت دوريات في بحر الصين الجنوبي، في تحرك يأتي بعد أيام من تحذير بكين لواشنطن من تحدي سيادتها في الممر المائي.



قوة بحرية أميركية تنفذ دوريات في بحر الصين الجنوبي

و تعتبر بكين كامل بحر الصين الجنوبي تحت سيادتها رغم مطالبات دول آسيوية مجاورة بحقوق في المنطقة الشاسعة. ولتعزيز موقفها، نفذت الصين أشغال ردم ضخمة لتحويل شعب مرجانية وجزر صغيرة الى جزر اصطناعية أقامت عليها مدارج هبوط طائرات عسكرية.

وأفاد بيان نشرته البحرية الأميركية على موقعها السبت أن حاملة الطائرات "كارل فينسون يو إس إس" تجري "دوريات في بحر الصين الجنوبي". واشارت إلى أن سفنا وطائرات أجرت مؤخرا تدريبات في المناطق المحيطة بهاواي وغوام "للحفاظ على جهوزها وتطوير تماسكها كمجموعة قتالية".

وقال قائد المجموعة القتالية الأميرال جيمس كيلبي في البيان "نتطلع لاثبات هذه القدرات فيما نعول على العلاقات القوية القائمة مع حلفائنا وشركائنا وأصدقائنا في منطقة الهند وآسيا والمحيط الهادئ".

وأكدت وزارة الخارجية الصينية أنه يسمح للسفن والطائرات بالتحرك في المنطقة وفقا للقانون الدولي.

إلا أن المتحدث باسم الوزارة، غينغ شوانغ، أكد للصحافيين الأربعاء أن بلاده "ترفض بحزم محاولة أي دولة المساس بسيادتها وأمنها بذريعة حرية الملاحة والتحليق"، وذلك ردا على تقارير أفادت بأن حاملة الطائرات الأميركية توجهت إلى بحر الصين الجنوبي.

وأضاف "نناشد الولايات المتحدة الكف عن تحدي سيادة الصين وأمنها وأن تحترم جهود الدول الإقليمية للحفاظ على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي".

وأشارت البحرية الأميركية إلى أنه تم إرسال "كارل فينسون يو إس إس" إلى بحر الصين الجنوبي 16 مرة في 35 عاما.

ورغم ان واشنطن تصر على أنها لا تتخذ مواقفا حيال النزاعات الإقليمية فقد أرسلت سفنا حربية وطائرات مرات عدة لتأكيد حرية الملاحة في البحر، مثيرة احتجاج بكين.

وكالات



Dans la même catégorie