Publié le 06-03-2018

مصرع 9 وإغلاق موانئ وطرق جراء سيول ضربت محافظات مصرية‎

تسبب سوء الأحوال الجوية بمصر في إغلاق 4 موانئ وشلل في 9 طرق رئيسية ومصرع 9 أشخاص جراء السيول والأمطار الغزيرة في عدة محافظات جنوب وشرقي البلاد.



مصرع 9 وإغلاق موانئ وطرق جراء سيول ضربت محافظات مصرية‎

وضربت موجة من الطقس السيئ والسيول جنوب وشرق مصر ابتداءً من أمس الخميس 27 أكتوبر 2016، أسفرت عن شلل تام بعدة طرق رئيسية.
عدد من أهالي رأس غارب أطلقوا استغاثات بطلب النجدة والإنقاذ لوجود عدد من الأهالي مفقودين، وكذلك وجود محاصرين داخل منازلهم بسبب مياه السيول، فيما أصيب نحو 18 شخصًا بإصابات متفرقة، وفقاً لما نشرته صحيفة المصري اليوم.

وفي قنا (جنوب)، تسببت السيول في قطع طريق "قنا – سوهاج" من الاتجاهين، بالإضافة إلى تحطيم المواسير وارتفاع منسوب المياه بشكل غير مسبوق، مما حول المنطقة إلى بحيرة.

وقال مصدر أمني للأناضول إنه عقب شروق شمس اليوم الجمعة، تم إيجاد حافلتين إحداهما مقلوبة داخل مياه السيول، إضافة إلى سيارتي أجرة وجميعها مغمورة داخل المياه.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول له الحديث للإعلام، أن رجال الإسعاف تمكنوا من إنقاذ 34 شخصًا، وانتشال 8 جثث بينهم طفلان.

وفي مدينة رأس غارب التابعة لمحافظة البحر الأحمر (شرق)، اقتحمت مياه السيول منازل الأهالي، وتجمعت على شكل بحيرات في الطرق.

وأدى انقلاب سيارة أجرة جرفتها السيول بالمدينة إلى مصرع شخص وإصابة 4 آخرين، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية عن هيئة الإسعاف (حكومية).

كما شهدت مدينة شرم الشيخ (شمال شرق)، هطول أمطار غزيرة مصحوبة ببرق ورعد في بعض المناطق، وتجمعت المياه على شكل بحيرات، فيما أصيب 7 أشخاص بالمدينة انجرفت سيارتهم.

وعن الحالة المرورية، قال العقيد مصطفى إبراهيم، مدير إدارة العمليات بالإدارة العامة للمرور (التابعة لوزارة الداخلية)، إن 6 طرق شبه متوقفة تماما بها الحركة المرورية فيما 3 أخرى تم إغلاقها لاستحالة الحركة المرورية بها، معظمها من الطرق القريبة من المناطق الجبلية والصحراوية والسواحل.

وأكد إبراهيم، استمرار إغلاق وتوقف الحالة المرورية على ثلاثة طرق، وهي (الطريق الرئيسي الرابط بين القاهرة والسويس بالغردقة (شمال شرق)، وطريق الصعيد الشرقي القديم المنطقة الرابطة بين بني سويف والمنيا (وسط)، وطريق في نطاق محافظة الوادي الجديد طريق الفرافرة الداخلة (غرب).

فيما رفعت هيئة موانئ البحر الأحمر، درجة الاستعداد لحالة القصوى بموانيها في محافظات السويس، وجنوب سيناء (شمال شرق)، والبحر الأحمر ، نظرا لسوء الأحوال الجوية وما أعقبها من عدم استقرار في سرعة الرياح وسقوط الأمطار الغزيرة.

وقال ملاك يوسف، المتحدث باسم الهيئة إن غرفة عمليات الهيئة قررت إغلاق ميناء "نويبع"، لنقل الركاب والبضائع بجنوب سيناء، بسبب شدة الرياح التي وصلت إلى 20 عقدة بحرية، وارتفاع الأمواج التي تجاوزت 3 أمتار.

وأضاف يوسف، في تصريحات صحفية في وقت متأخر الخميس أنه "تم أيضًا إغلاق ميناءي بورتوفيق، لنقل الركاب والبضائع، والزيتيات، لناقلات النفط والغاز الطبيعي في السويس، بسبب شدة الرياح التي وصلت 30 عقدة، والمصحوبة بارتفاع الأمواج التي تراوحت بين 3.2 إلى 4 أمتار، فضلا عن الرياح المحملة بالأتربة والتي تسببت في انعدام الرؤية".

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية (حكومية)، من موجة طقس سيئ وأمطار غزيرة ستستمر حتى السبت، وتصل إلى حد السيول على محافظات البحر الأحمر وشمال وجنوب سيناء.

وقال وحيد سعودي، المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد في تصريحات صحفية، إن مصر ستشهد طقساً متقلباً حتى يوم السبت المقبل، مصحوباً بسقوط للأمطار على معظم أنحاء الجمهورية، وستكون غزيرة ورعدية على سلاسل جبال البحر الأحمر وسيناء ومحافظات الصيد وتصل إلى حد السيول.

الأناضول



Dans la même catégorie