Publié le 06-03-2018

بعد أن أثار جدلا واسعا: الرئيس العراقي يدعو لمراجعة قانون حظر المشروبات الكحولية

دعا الرئيس العراقي فؤاد المعصوم، اليوم الأربعاء، إلى مراجعة قانون كان قد أقره البرلمان، تقضي إحدى مواده بحظر صناعة واستيراد وبيع المشروبات الكحولية، ووصف التصديق على هذا الحظر بأنه إجراء "غير موفق"، وذلك بعدما أثار القانون جدلاً وأعلنت قوى مدنية رفضه.



بعد أن أثار جدلا واسعا: الرئيس العراقي يدعو لمراجعة قانون حظر المشروبات الكحولية

فقد صوت البرلمان العراقي بالغالبية على منع المشروبات الكحولية وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، إن "رئيس الجمهورية تابع باهتمام بالغ ردود الفعل المختلفة التي واجهت تشريع مجلس النواب لقانون واردات البلديات في الأسبوع الماضي ويدعو إلى مراجعة تقويمية لهذا القانون على أسس دستورية ديمقراطية تراعي مصالح البلد والشعب في هذه الظروف وتؤمّن مبدأ الحريات والحقوق

وكان قرار مجلس النواب بإصدار القانون الذي ينص على حظر استيراد وبيع المشروبات الكحولية قد أثار انتقادات كبيرة في العراق واعتبرت قوى مدنية أنه مخالف للدستور ويصادر الحريات الشخصية. وصوّت مجلس النواب العراقي على هذا القانون خلال جلسة ترأسها رئيس المجلس سليم الجبوري، وحضرها 226 نائبا، صوتت غالبيتهم مع إقرار مادة تمنع استيراد وصناعة وبيع المشروبات الكحولية. وجاء في المادة 14-أ من القانون، الذي أقره مجلس النواب، أنه "يمنع استيراد وصناعة وبيع المشروبات الكحولية". ويعاقب من يخالف هذا القانون بغرامة تتراوح بين 10 إلى 25 مليون دينار، وفقا للقانون.
 



Dans la même catégorie