Publié le 06-03-2018

وزير الشؤون الخارجية يفتتح ونظيرته السويدية السفارة السويدية بتونس

أشرف السيد خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية اليوم الثلاثاء 25 جويلية 2016 رفقة السيدة مارغوت والستروم وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، على تدشين المقر الجديد لسفارة السويد بتونس بالعاصمة.



وزير الشؤون الخارجية يفتتح ونظيرته السويدية السفارة السويدية بتونس

وعبر السيد الوزير بالمناسبة عن ارتياح تونس لقرار السويد إعادة فتح سفارتها بتونس بعد 14 سنة من إغلاقها، معتبرا أن هذا القرار دليل على رسوخ العلاقات بين البلدين وتأكيد على التزام السويد بمرافقة تونس في هذه الفترة المهمة من تاريخها. وأضاف أن الزيارة التي أداها رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي إلى السويد في نوفمبر 2015 كانت منعرجا مهما في علاقات البلدين إذ تقرر إثرها إعادة فتح السفارة السويدية، لافتا إلى أن هذه الانطلاقة الجديدة في العلاقات بين البلدين يجب أن تتوج في اقرب الأوقات بإنجازات ملموسة. وعبر السيد الوزير عن تطلع تونس إلى حضور فعال وهام للسويد في المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار المقرر عقدها يومي 29 و 30 نوفمبر 2016.

من جهتها نوهت الوزيرة السويدية بنجاح مرحلة الانتقال الديمقراطي في تونس التي توجت بإجراء انتخابات حرة وديمقراطية ساهمت في إرساء مناخ إيجابي يتميز بالحرية والتعددية الحزبية والحراك المجتمعي وباحترام حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين، ما أهل بلادنا لأن تكون مثالا يحتذى، بفضل سياساتها التقدمية والحضور النسائي الهام على الساحة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. وأبرزت أن علاقات الصداقة المتميزة بين البلدين ترتكز على أسس صلبة ومبادئ مشتركة أهمها الدفاع عن قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان. وأضافت الوزيرة السويدية أن تحقيق التنمية المستدامة التي تفتح آفاق أرحب أمام الشباب، شرط أساسي لدعم الديمقراطية مشيرة إلى أن بلادها ستواصل دعم الاقتصاد التونسي من خلال تطوير المبادلات التجارية ورفع نسق الاستثمارات لما فيه مصلحة البلدين.



Dans la même catégorie