Publié le 06-03-2018

أموال مغربية تستعمل ضد هيلاري كلينتون

عاد موضوع منح المغرب مساعدة مالية لـ"مؤسسة كلينتون الخيرية" ليتصدر عناوين الصحافة الأمريكية، كـ"عقبة" تفصل بين هيلاري كلينتون ورئاسة الولايات المتحدة الأمريكية.



أموال مغربية تستعمل ضد هيلاري كلينتون

وحسب ما نقلته الصحف ذاتها فإن الملك محمد السادس منح مساعدة بقيمة 12 مليون دولار أمريكي لـ"مؤسسة كلينتون الخيرية"، بينما تساءلت بعض المنابر الإعلامية في الولايات المتحدة: "هل سيخدم وصول هيلاري إلى الرئاسة الأمريكية المغرب؟".

وانتقدت المصادر نفسها قبول المنحة المغربية من طرف كلينتون، "خاصة أنها جاءت عقب تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية ينتقد الأوضاع الحقوقية داخل المملكة"، كما ربط بين تلقي كلينتون للمساعدة وما سمي "تدهور أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب".

وحسب المعلومات التي تم نقلها من طرف "ويكيليكس" استنادا إلى اختراق البريد الرقمي لهيلاري كلينتون فإن مستشار كلينتون الانتخابي سبق أن حذر المساعد الرئيسي للمرشحة للرئاسة الأمريكية من هذه الأموال، إلا أن جوابه كان يقضي بـ"ضرورة تلقيها".

وحسب مراسلات إلكترونية تهم كلينتون، وتعود إلى عام 2014، فقد فرضت الحكومة المغربية حضور هيلاري شخصيا حدثا نظمته المؤسسة الخيرية الحاملة لاسمها بالمملكة، وكان الأمر يتعلق بمؤتمر "مبادرة كلينتون العالمية" الذي نظم بمراكش عام 2015 ومول من طرف المكتب الشريف للفوسفاط بمبلغ مليون دولار أمريكي.

وكالات



Dans la même catégorie