Publié le 06-03-2018

نحو النظر في ملف فتح تمثيليات لمكاتب التشغيل والعمل المستقل بكل من نفزة وتبرسق

ادت السيدة سيدة الونيسي كاتبة الدولة لدى وزير التكوين المهني والتشغيل المكلفة بالتكوين المهني والمبادرة الخاصة مساء يوم الجمعة 21 اكتوبر 2016 زيارة عمل الى مركّب التشغيل بباجة، كما أشرفت مرفوقة بالسيد والي الجهة وعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب على جلسة عمل بمقر فضاء المبادرة.



نحو النظر في ملف فتح تمثيليات لمكاتب التشغيل والعمل المستقل بكل من نفزة وتبرسق

 

وتولّت السيدة كاتبة الدولة خلال زيارتها الإطلاع على سير العمل بكل من الإدارة الجهوية للتكوين المهني والتشغيل ومكتب التشغيل والعمل المستقل وفضاء المبادرة بالمركب.

واكّدت كاتبة الدولة للتكوين المهني والمبادرة الخاصة أن حكومة الوحدة الوطنية بوّبت المبادرة الخاصة في أعلى هرم أولوياتها، وتعمل كتابة الدولة الجديدة على التخطيط والبرمجة بالتعاون مع كل المتدخلين في القطاع والشركاء الإجتماعيين ومكونات المجتمع المدني لوضع إستراتيجية وطنية للمبادرة الخاصة، معتبرة أن ترسيخ ثقافة المؤسسة تنطلق من الإحاطة والتأهيل وخاصة المتابعة وتذليل الصعوبات لضمان ديمومة المشاريع، مضيفة أنه هنالك عدد كبير من المشاريع التي تضمحل بعد سنة واحدة من إحداثها رغم كثرة البرامج وتعددها مما يتطلب توحيد الجهود.

وتم خلال جلسة العمل التي تم تنظيمها بالمناسبة تحت إشراف السيدة كاتبة الدولة والسيد والي الجهة تقديم عرض متكامل حول شبكة مراكز التكوين المهني ومكاتب التشغيل بالجهة من طرف السيد حامد الضوايفي المدير الجهوي للتكوين المهني والتشغيل بباجة، بالإضافة إلى عرض مستجدات القطاع بالجهة، وتبلغ طاقة التكوين بالجهة أكثر من 2380 موطن تكوين بالمراكز العمومية والمنظمة والخاصة، كما بلغت طلبات الشغل إلى غاية يوم 20 أكتوبر 2016 والمسجلة بمكتب التشغيل بباجة 7283 طلب تكوين مقابل 1248 عرض شغل.

أما عمليات التشغيل المسجلة منذ بداية السنة والى غاية 20 اكتوبر 2016 فقد بلغت حوالي627 عملية تشغيل 175 منها موجهة لحاملي الشهادات العليا، وفي ما يتعلق ببرامج مرافقة الباعثين الشبان فقد بلغ عدد المطالب المدرسة 174 مطلبا، كما تم تسجيل 185 زيارة متابعة للمشاريع المحدثة.

وفي ما يتعلق ببرنامج فرصتي فتعتبر ولاية باجة إحدى الولايتين اين إنطلق البرنامج في مرحلته النموذجية كما بلغ عدد العقود الممضاة إلى حد الآن 384 عقد إنتفاع بالبرنامج. وفي هذا السياق أكدت السيدة كاتبة الدولة أن برنامج فرصتي يعتبر مقاربة جديدة لتحسين تشغيلية طالب الشغل من خلال الإنتفاع بمرافقة تساعده على الاندماج في عمل مؤجر او خاصة تأهله للمبادرة الخاصة والعمل المستقل.

وتعهدت السيدة كاتبة الدولة في نهاية الجلسة بالنظر في ملف فتح تمثيليات لمكاتب التشغيل والعمل المستقل بكل من نفزة وتبرسق بهدف تقريب الخدمات التي توفرها مصالح التكوين المهني والتشغيل من طالبيها من شباب الجهة.



Dans la même catégorie