Publié le 06-03-2018

ايطاليا تراقب الحدود الليبية التونسية بطائرات دون طيار

كشفت صحيفة “لاستامبا” الإيطالية أمس الجمعة ،عن برنامج إيطالي لمراقبة الحدود الليبية التونسية بطائرات دون طيار ، كما بدأت في تدريب فرق حرس الحدود الخاصة الليبية.



ايطاليا تراقب الحدود الليبية التونسية بطائرات دون طيار

وأعلنت السلطات الإيطالية عن تشكيل غرفة عمليات أمنية مشتركة ليبيةإيطالية في طرابلس، لمراقبة السواحل الليبية شمالا، والحدود الجنوبية للبلاد، باستخدام الطائرات دون طيار، مع تدريب فرق حرس الحدود الخاصة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الهدف من الغرفة هو وقف عمليات الهجرة والتصدي للإرهاب والتطرف، مؤكدة أن العلاقة وطيدة بين أنشطة الجريمة المنظمة وتهريب المهاجرين والجماعات الإرهابية بما فيها تنظيم ”داعش”.

ومن المقرر لغرفة العمليات الليبية – الإيطالية، أن تكون بمثابة مركز عمليات مشترك هو الأول من نوعه، ويأتي نتيجة لاتفاق بين الحكومة الإيطالية وحكومة الوفاق الوطني الليبي لوضع وتنفيذ جميع التقنيات والمنهجيات اللازمة لمواجهة الهجرة غير الشرعية والزيادة في تدفق المهاجرين إلى أوروبا وإلى إيطاليا على وجه الخصوص.

وتضم الغرفة المشتركة من الجانب الإيطالي خبراء من أجهزة الاستخبارات ووزارة الأمن العام ووزارة الدفاع. وتقول السلطات الإيطالية إن 90 بالمائة من المهاجرين الذين وصلوا إيطاليا قدموا من ليبيا، حيث يتجمع الآلاف من المهاجرين الأفارقة، وإن مهمة غرفة العمليات هي التحكم في حدود دول مثل النيجر ومالي وتشاد، للسيطرة على الهجرة.

ووفق المصادر الإيطالية فإن من بين أهم مداخيل الجماعات الارهابية في ليبيا هي عمليات تهريب النفط والقطع الأثرية، التي يرى المحللون في الحديث عنها أن الإرهابيين عانوا من انخفاضها بنسبة ما بين 40 إلى 50 بالمائة خلال الفترة الأخيرة.



Dans la même catégorie