Publié le 06-03-2018

تفاصيل اغتيال الكاتب الأردني وهوية قاتله

أفاد مصدر أمني أن قاتل الكاتب والصحفي الأردني ناهض حتر تم اعتقاله ووجهت له ثلاث تهم، وهو يواجه حكم الإعدام شنقًا بسبب جريمته، وأظهر التحقيق الأولي مع الجاني أنه خطط لجريمته إثر نشر الكاتب على فيسبوك لرسم كاريكاتوري، اعتبر "مسيئًا للذات الإلهية".



تفاصيل اغتيال الكاتب الأردني وهوية قاتله

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) عن مصدر أمني قوله أنه تم القبض على المجرم مطلق النار وضبط سلاحه الناري، وسيتم إيقافه 15يومًا على ذمة القضية وإحالة ملف القضية على محكمة أمن الدولة صاحبة الاختصاص. وبحسب قانون العقوبات الأردني تصل عقوبة تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار إلى الإعدام شنقًا.
من جهة أخرى قال مصدر قريب من التحقيق إن "القاتل الذي يعمل مهندسًا بوزارة التربية والتعليم أفاد خلال استجوابه بأنه كان قد خطط لارتكاب الجريمة منذ فترة وأنه لم يكن يعرف أو يسمع بالكاتب حتر، وأنه قام بالبحث عن صورته على شبكة الإنترنت بعد إعادة نشره الكاريكاتور على صفحته على فيسبوك"، مضيفا أن "القاتل أبلغ المدعي العام أنه علم بموعد عقد جلسة محاكمة من خلال المواقع الإلكترونية، وأنه قام بشراء مسدس قبل أسبوع وتوجه إلى قصر العدل صباح اليوم وظل ينتظر الكاتب حتر لقرابة ساعة وعند مشاهدته له توجه نحوه وفتح عليه النار"، متابعا أن "العمل الذي قام به القاتل هو عمل فردي ولا يرتبط بأي تنظيم إرهابي وليس لديه أي ارتباطات بأي جماعة سواء كانت داخل الأردن أو خارجه". وقال محمد الجغبير، وهو إعلامي وصديق لحتر كان يرافقه لحضور جلسة المحاكمة مع عدد من الأصدقاء ونجل حتر"بينما كنا نصعد درجات مدخل الباب الرئيسي للمحكمة اقترب منا شخص ملتح يلبس دشداشة، أخرج مسدسًا من كيس كان يحمله وأطلق الرصاص على رأس حتر من مسافة صفر، فسقط حتر قبل أن يطلق القاتل رصاصات أخرى بينما كنا مصدومين ونحن نرى إطلاق النار".

وبحسب الصحفي فإنه لم تكن هناك حماية للشهيد رغم أنه كان تعرض للتهديد وطلب توفير حماية من الأمن منذ بدء محاكمته.

وأصيب حتر البالغ من العمر 56 عامًا بمنطقتي الرأس والرقبة ونقل جثمانه أولاً إلى مستشفى «لوزميلا» ثم إلى مستشفى البشير في عمان حيث الطب الشرعي.
وقال مصدر أمني إن "مطلق النار أردني يبلغ من العمر 49 عامًا وقام بتسليم نفسه لحرس المحكمة". وبحسب وسائل إعلام أردنية، فإن القاتل يحمل شهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية، وكان إمامًا لأحد مساجد عمان قبل نحو ستة أعوام قبل أن تفصله وزارة الأوقاف.



Dans la même catégorie