Publié le 06-03-2018

من هو الكاتب الأردني ناهض حتر الذي تم اغتياله اليوم؟

فاجأ اغتيال الكاتب الأردني (1960/2016 )الجميع اليوم، من مؤيّدي رأيه السياسي والمختلفين معه، فانتشر خبر الاغتيال بدقائق عبر مواقع التواصل. فمَن هو ناهض حتر؟



من هو الكاتب الأردني ناهض حتر الذي تم اغتياله اليوم؟

حتر هو كاتب وصحافي يساري أردني يكتب في جريدة "الأخبار"، معروف بمناصرته النظام السوري، خريج الجامعة الأردنية، قسم علم الاجتماع والفلسفة، حائز على ماجستير فلسفة في الفكر السلفي المعاصر. يعتبر عراب الحركة الوطنية الأردنية في العقد الأول من القرن الحالي. هو الذي سجن مرات عدة أطولها في الأعوام 1976 و1977 و1979، وتعرض لمحاولة اغتيال سنة 1998، أدت به إلى اجراء سلسلة جراحات، كما اضطر إلى مغادرة البلاد لأسباب أمنية، فتوجّه إلى لبنان سنة 1998، إلى أن انتهى مقيماً في عمان.

وأوقف حتر في 13 أوت عقب نشره رسما كاريكاتوريا، على صفحته عبر "فايسبوك"، اعتبر مسيئا للذات الإلهية.

ووجه مدعي عام عمان إلى الكاتب اليساري تهمتي "إثارة النعرات المذهبية" و"إهانة المعتقد الديني"، وأعلن حظر النشر في القضية. ونفى حتر حينها ما اتهم به مؤكدا أنه "غير مذنب".

وكان حتر نشر رسما كاريكاتوريا، لم يرسمه، على صفحته الشخصية على "فايسبوك" بعنوان "رب الدواعش"، ما اثار جدلا واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي، ثم حذف المنشور من صفحته بعدما أكد أن الرسم "يسخر من الارهابيين وتصورهم للرب والجنة، ولا يمس الذات الالهية من قريب أو بعيد، بل هو تنزيه لمفهوم الألوهة عما يروجه الارهابيون".

واضاف قبل ان يغلق صفحته الشخصية، ان "الذين غضبوا من هذا الرسم نوعان: أناس طيبون لم يفهموا المقصود بأنه سخرية من الإرهابيين وتنزيه للذات الإلهية عما يتخيل العقل الإرهابي، وهؤلاء موضع احترامي وتقديري".

وتابع ان النوع الثاني: "إخونج داعشيون يحملون الخيال المريض نفسه لعلاقة الإنسان بالذات الإلهية. وهؤلاء استغلوا الرسم لتصفية حسابات سياسية لا علاقة لها بما يزعمون".

ولحتر اسهامات فكرية عدة في نقد الإسلام السياسي، والفكر القومي والتجربة الماركسية العربية. اسهامه الأساسي في دراسة التكوين الاجتماعي الأردني، وهو موقوف عن الكتابة في الصحافة الأردنية منذ أيلول 2008.

ومن مؤلفاته:

- دراسات في فلسفة حركة التحرر الوطني.
-
الخاسرون: هل يمكن تغيير شروط اللعبة؟.
-
في نقد الليبرالية الجديدة، الليبرالية ضد الديمقراطية.
-
وقائع الصراع الاجتماعي في الأردن في التسعينيات.
-
الملك حسين بقلم يساري أردني.
-
المقاومة اللبنانية تقرع أبواب التاريخ.

-العراق ومأزق المشروع الإمبراطوري الأميركي.



Dans la même catégorie